الأخبار


تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2014

  صدر مؤخراً تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي سنوياً والذي يقيس تنافسية الدول من خلال بحث أثر الإجراءات الحكومية وحماية حقوق الملكية، على الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم على مدى دورة حياتها من أجل العمل على تحسينها والارتقاء بها. ويعرض التقرير مؤشرات كمية لقياس الإجراءات الحكومية الناظمة لأنشطة الأعمال التجارية وحماية حقوق الملكية في 189 بلداً.

تراجعت سورية في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال من المرتبة 147 بين 185 بلداً إلى المرتبة 165 بين 189 بلداً، ويعود هذا التراجع الكبير إلى غياب قياس بيانات استخراج تراخيص البناء والذي أدى إلى تراجع سورية إلى المركز الأخير في هذه المرحلة 189/189، ذلك أن عدم توفر أية قوانين أو إجراءات حكومية تغطي مجالاً معيناً، أو في حال عدم استخدام الإجراءات الحكومية عملياً على الرغم من توفرها أو عدم قياسها، أو في حال وجود إجراءات حكومية متناقضة تحظر هذه الممارسات، يحصل البلد على علامة "غير مطبق" والتي تهوي بالبلد إلى أدنى ترتيب له في المؤشر المعني، بالإضافة إلى إجراء الدول الأخرى عدداً أكبر من الإصلاحات وإضافة دول جديدة أخرى إلى التقرير ذات ترتيب أفضل من سورية.

  ويبين التقرير أن سورية لم تقم بأي إصلاحات تسهل ممارسة أنشطة الأعمال عام 2013، لكنها أجرت إصلاحاً واحداً عام 2012 في مرحلة الحصول على الائتمان، ذلك أنها قامت بإجراء تحسين في الوصول إلى المعلومات       الائتمانية عن طريق إنشاء نظام إلكتروني لتبادل البيانات بين جميع المصارف ومؤسسات التمويل والمصرف المركزي. وبالتالي ارتفعت نسبة تغطية السجلات العامة للمعلومات الائتمانية من 3.7% إلى 4.9% من السكان البالغين، وارتفعت إلى 7.0% العام الحالي.

كما بين التقرير انخفاض تكلفة بدء النشاط التجاري والحد الأدنى لرأس المال، وانخفاض مؤشر تكلفة الوصول إلى الكهرباء كنسبة من متوسط الدخل القومي للفرد وارتفاع التكلفة والوقت لإتمام الاستيراد والتصدير في مؤشر التجارة عبر الحدود، وانخفاض معدل استرداد الدين، بالإضافة إلى ثبات قيمة باقي المؤشرات وعدم تراجع قيمة أي منها.

وفي الوقت الذي تحتل سورية موقعاً في وسط الترتيب في بعض المراحل مثل الوصول إلى الكهرباء وتسجيل الملكية في المركز 82/189، إلا أنه أنها ما تزال تحتل موقعاً متأخراً في مراحل أخرى مثل الحصول على الائتمان في المركز 180/189 وإنفاذ العقود في المركز 179/189.