تقارير ودراسات


استدامة تنافسية الاقتصاد السوري 2011-2012
تشرين الثاني 2011

 

يعتبر مفهوم التنافسية مصطلحاً حديث العهد في سورية، حيث يقوم المرصد الوطني للتنافسية والذي بدأ أعماله عام 2007  بإدراج سورية في تقارير التنافسية العالمية الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي سنوياً بصفته المؤسسة الشريكة له، كما يقوم بنشر مفهوم التنافسية لدى مختلف الجهات العامة والخاصة، وإعداد دراسات حول تنافسية الاقتصاد السوري، تستعرض فيها مؤشرات التنافسية وتحللها، وتقترح السياسات اللازمة لتعزيز تنافسيتها.


وقام المنتدى الاقتصادي العالمي بإيجاد مؤشر استدامة التنافسية، والذي يقيس العوامل المؤثرة على الإنتاجية على المدى القريب بالإضافة إلى المدى البعيد خلال 20 عاماً. ويضم مؤشرات التنافسية العالمية بالإضافة إلى مؤشرات أخرى تقيس استدامة التنافسية، والتي أوردها المنتدى الاقتصادي العالمي للمرة الأولى في تقرير التنافسية العالمية 2011-2012.


وتعرف استدامة التنافسية على أنها مجموعة المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى الإنتاجية في الاقتصاد، مع ضمان القدرة على تلبية احتياجات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الحاضر، وذلك دون الإضرار بالقدرة على تلبية احتياجات الأجيال القادمة. ومن أجل ضمان استمرار مستويات مرتفعة من الرفاهية على المدى البعيد، فإنه يجب تحقيق مستويات مرتفعة من الإنتاجية، بالإضافة إلى ضرورة التماسك الاجتماعي، وكفاءة استخدام الموارد المتاحة.

 

لتحميل التقرير